-->

dimanche 24 mai 2015

والتعرف عليها Security شرح أهم شهادات الـ

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ., 

طبعاً , غالب معشر الهكرز لا يستفيدون مما يتعلمون , 

يعني , غالبنا نتعلم الاختراق ونحترف به .! لكن لا نستطيع الاستفاد منه في حياتنا العملية , ولقد قضينا اوقات طويلة جداً في تعلم اساليب الهاك والاختراق والاختراق المتقدم , من المستحيل ان يذهب كل هذا عبثاً .! ولا نستطيع تأمين مستقبلنا في الهاك او مثلاً لا نستطيع اكمال دراستنا فكيف سنعيش مستقبلنا ؟

هناك بعض الشهادات في اختصاصات السيكيورتي والهاك , وسوف اقوم بشرح بعض منها لعل أحدكم قد يجد مستقبله فيها .. 

نبدأ بأذن الله : 

1. ( CEH ( Certified Ethical Hacker

وهي شهادة الهكر الاخلاقي , حاملها يكون خبير في الاختراق المتقدم واختبار الاختراق , يستطيع بهذه الشهادة ان يعمل بأي شركة في العالم وغالب الشركات توظف الهكر الاخلاقيين كما في فيسبوك وتوتير وجوجل آلخ .. 

حامل هذه الشهادة يكون عنده خبرة كلية بالاختراق واساليب الاختراق من جمع معلومات والتروجونات والبرمجة وكل شيء تريدونه , طبعاً للهكر الاخلاقي عدة اصدارات وافضلهم حالياً هو الاصدار السابع وقد صدر منذ شهر تقريباً الاصدار الثامن , لكن انصح انا بالسابع , تقوم بدراسة الاصدار كاملاً ثم تقوم بالذهاب الى مركز لتمتحن بما تعلمت , ويجب ان تأخذ اقل شيء 70% من المجموع الكلي , حيث هناك 150 سؤال يجب ان تجاوب عليهم , الاصدار السابع هو نفس الاصدار السادس لكن مبسط وجميل اكثر , تبلغ قيمة الشهادة للاصدار السابع 500$ - اما الاصدار السادس 250$ . 


2. Mcitp - Mcsa

شهادات تخص شركة مايكروسوفت حيث دارسها يصل الى مستوى الـ Administrator وذلك فى بيئه العمل ويندوز وينتقل من مجرد مستخدم عادي للنظام (users) إلى مستوى الـ Admin , وتعتبر شهادات مهمة حيث تقوم بدراسة الويندز 7 وويندز سيرفرز وبذلك تسطيع ان تتوظف في مايكروسوفت بدون اي شهادة جامعية .! وانصح بشهادة mctip لسهولتها .


3. Network+ - CCna

شهادتين للشبكات رائعين ودارسها يكون عالم بكل شئون الشبكات واختراقها وحماياتها آلخ .. 


4. Security+ 

شهادة رائعة تعطيك المبادئ والاساس في الامن المعلوماتي وترتكز على الحماية وطرق اكتشاف الثغرات والحماية والدفاع عن الشبكات والسيرفرات . 


5. RHCE 

هذه الشهادة لاختصاصين انظمة ريد هات لينكس ويقوم حاملها بالارتقاء ايضاً من ( User ) الى ( Root ) باللينكس وهي شهادة مهمة حيث ريد هات لينكس نظام ضخم يقوم استعماله في المواقع والمكاتب آلخ .. 


6. ( ECSP ( Certified Secure Programer 

شهادة موجهة للمبرمجين المحترفين حيث يقوم المبرمج بحامل الشهادة بتعديل الاكواد وحماياتها ومنع كسر البرامج وحماية البرنامج من الثغرات .


7. ( CHFI ( Computer Hacking Forensic Investigator 

وهي شهادة المحقق الجنائي اختصاصه البحث بالجرائم الالكترونية مثل اختراق البنوك والسرقات آلخ ..

ويقوم بالتحقيق في الجرائم وغالباً يكون المحقق الجنائي يعمل لدى الحكومة التابعة لبلده .


8. ( CSCU ( Certified Secure Computer User 

شهادة رائعة حاملها يعمل بالفيروسات والتروجونات وسرقة المعلومات والتجسس . 

------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وبهذا أخواني انتهيت من شرح اهم الشهادات , ويوجد طبعاً شهادات اخرى كثيرة لكني شرحت اهمها واكثرهم افادة , بالتوفيق جميعاً بأذن الله .

Advertiser